النقل: إنجاز أول طريق ذكي في مصر خلال 6 أشهر.. و4 محاور على النيل جاهزة للافتتاح الوزارات
النقل: إنجاز أول طريق ذكي في مصر خلال 6 أشهر.. و4 محاور على النيل جاهزة للافتتاح

قال حسام مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري، ان وزارة النقل تخطط لتنفيذ 22 محور جديد على النيل بالاضافة إلى 38 محور قائم، لربط شرق النيل بغربه.

النقل: إنجاز أول طريق ذكي في مصر خلال 6 أشهر.. و4 محاور على النيل جاهزة للافتتاح
The Eng

25 Nov, 20208 min read

12 شركة فرنسية تبحث فرص الاستثمار في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الوزارات
12 شركة فرنسية تبحث فرص الاستثمار في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

بحثت شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية، مع وزير النقل الفرنسي ( Jean-Baptiste Djebbari ) وسفير فرنسا بالقاهرة ( Stephane Romatet ) الفرص الاستثمارية والتعرف علي المشروع.

12 شركة فرنسية تبحث فرص الاستثمار في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة
The Eng

23 Nov, 20208 min read

“الوزراء”: 300 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى والأمطار فى الإسكندرية الوزارات
“الوزراء”: 300 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى والأمطار فى الإسكندرية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة تحديات وجهود التعامل مع الأمطار الغزيرة التى تشهدها محافظة الإسكندرية،

“الوزراء”: 300 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى والأمطار فى الإسكندرية
The Eng

23 Nov, 20208 min read

الملا: شركات قطاع البترول تسهم في تلبية احتياجات مصر بالمشروعات القومية الوزارات
الملا: شركات قطاع البترول تسهم في تلبية احتياجات مصر بالمشروعات القومية

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن شركات قطاع البترول المتخصصة في الأعمال الإنشائية والهندسية تسهم في تلبية احتياجات الدولة في المشروعات القومية

الملا: شركات قطاع البترول تسهم في تلبية احتياجات مصر بالمشروعات القومية
The Eng

23 Nov, 20208 min read

وزير الدولة للإنتاج الحربي يناقش مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون المشترك الوزارات
وزير الدولة للإنتاج الحربي يناقش مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون المشترك

بحث المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي مع السيد هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة أوجه التعاون المشترك.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يناقش مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون المشترك
The Eng

23 Nov, 20208 min read

وزير الاتصالات: منتصف العام المقبل ستكون الحكومة تشاركية لا ورقية الوزارات
وزير الاتصالات: منتصف العام المقبل ستكون الحكومة تشاركية لا ورقية

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأحد ، إننا سننتقل إلى العاصمة الإدراية الجديدة كحكومة تشاركية لا ورقية .

وزير الاتصالات: منتصف العام المقبل ستكون الحكومة تشاركية لا ورقية
The Eng

23 Nov, 20208 min read

الحكومة تطرح 150 مصنعاً فى “السادات” للقطاع الخاص ضمن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج الوزارات
الحكومة تطرح 150 مصنعاً فى “السادات” للقطاع الخاص ضمن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج

قال مجلس الوزراء إنه يوجد 150 مصنعاً يتم بناؤها فى مدينة السادات، ويتم حالياً التنسيق مع مطور صناعى بشأن توفير الأنشطة، ومستلزمات الإنتاج،

الحكومة تطرح 150 مصنعاً فى “السادات” للقطاع الخاص ضمن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج
The Eng

22 Nov, 20208 min read

التخطيط: تطوير 250 مركزا تكنولوجيا تقدم 120 خدمة على مستوى الدولة الوزارات
التخطيط: تطوير 250 مركزا تكنولوجيا تقدم 120 خدمة على مستوى الدولة

افتتحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية جناح الوزارة في معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CAIRO ICT في دورته الـ24 والتي تنعقد حتي 25 من نوفمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار "The Big Reset"، بمشاركة مئات المتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا .

واستعرضت د. هالة السعيد خلال الافتتاح المشروعات المشاركة بجناج الوزارة المتمثلة في منظومة البنية المعلوماتية المكانية، وتطوير خدمات المحليات، وتطوير خدمات المواليد والوفيات، بالإضافة إلى منظومة حصر الأصول غير المستغلة.

وفيما يتعلق بمنظومة البنية المعلوماتية المكانية؛ قالت السعيد إن المشروع يعتمد على بناء وإتاحة بنية معلوماتية مكانية متكاملة للحكومة المصرية باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة في مجال التصوير بالأقمار الصناعية واستخدام التصوير الجوي، وذلك لإنتاج خرائط الأساس الموحدة للدولة، وانتاج جميع التقارير المكانية (تقارير المتغيرات المكانية، وتقارير متابعة المشروعات القومية، وتقارير التحليلات المكانية، وتقارير الخدمات المكانية)، مشيرة إلى إنشاء "المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية" الذي يتبعه أربعة مراكز فرعية هى مركز إتاحة التصوير الفضائي باستخدام تكنولوجيا الأقمار، ومركز المتغيرات المكانية الرئيسي، ومركز البيانات المكانية SDI (خرائط الأساس وطبقات الجهات)، بالإضافة إلى وحدة تحليل البيانات المكانية.

أضافت السعيد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قامت بالتعاون مع إدارة المساحة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع في اغسطس 2020 بإطلاق "المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية" بهدف متابعة الأداء التفصيلي لمشروعات الدولة وأصولها، وحسن استخدام الموارد وترشيد الإنفاق الحكومي، وإنشاء نظام تخطيط قومي متكامل لتوجيه جهود التنمية إلى المناطق ذات الاحتياجات الحقيقية، فضلًا عن استرداد حقوق الدولة من رصد المخالفات وتوقيع الغرامات المالية، وتوجيه استثمارات الدولة.

وأوضحت هالة السعيد أن المركز يوفر مجموعة من الخدمات منها اتاحة وتحميل صور الأقمار الصناعية، وإصدار التقارير الناتجة عن تحليلات صور الأقمار الصناعية، وإصدار وإتاحة خرائط الأساس، بالإضافة إلى تحميل وتحديث البيانات المكانية للجهات المختلفة بالدولة على خرائط الأساس، والتكامل بين البيانات والتطبيقات التخصصية للجهات على خرائط الأساس.

وحول العائد الاقتصادي والاجتماعي للمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية والمراكز الفرعية التابعة له، أشارت السعيد إلى رصد التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، والتحول نحو حكومة رقمية تعمل على تحسين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الدولة، فضلًا عن تقليل تكلفة إنتاج وتداول المعلومات المكانية على مستوى الدولة بشكل منفرد، وتكامل وتحليل البيانات المكانية على مستوى الدولة بما يخدم وضع خطط التطوير واتجاهات وأولويات الإنفاق، واصدار تقارير ومؤشرات أداء من تحليل البيانات المكانية اللازمة لخدمة كافة القطاعات في المشروعات التنموية.

كما أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى مشروع تطوير خدمات المحليات، موضحة أنه تم تطوير 250 مركز تكنولوجي تقدم إجمالي 120 خدمة على مستوى الدولة، كما تم إطلاق بوابة خدمات المحليات lgs.gov.eg في أغسطس 2020 والتى تتيح حاليًا نحو 40 خدمة، وتم تحصيل مبلغ نحو 36 مليون جنيه من خلال الدفع الإلكتروني على البوابة.

كما أشارت السعيد إلى تطوير 22 مركز تكنولوجي لخدمة المدن العمرانية الجديدة، والانتهاء من تطوير نحو 160 خدمة إلكترونية لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة المركز التكنولوجي المتنقل بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات المختلفة لتقديم خدمات المحليات للمواطنين بشكل أيسر، وربط طلب الحصول على تراخيص البناء مع الصور الفضائية لمعاينة صلاحية الموقع للبناء، وذلك لتوفير الوقت والتكلفة.

كما استعرضت هالة السعيد منظومة تطوير خدمات المواليد والوفيات، مشيرة إلى تطوير نحو 4700 مكتب صحة على قاعدة بيانات مركزية إلكترونية لديها القدرة على تسجيل بيانات المواليد والوفيات لحظياً، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للمبادرات الصحية التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية ويأتي على رأسها مبادرة 100 مليون صحة، مبادرة السمع، مبادرة الضغط والسكر والأمراض المزمنة، مبادرة السمنة والتقزم وأمراض الكبد لطلبة المدارس، مبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي، مبادرة الكشف عن فيروس سي، هذا بالإضافة إلى دعم الهيئة العامة للرعاية الصحية (المرحلة الأولى من تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل).

وحول منظومة حصر الأصول غير المستغلة، أوضحت السعيد أنه في إطار عمل الحكومة للاستغلال الأمثل لموارد الدولة، تم البدء في تنفيذ برنامج حصر أصول الدولة غير المستغلة؛ بهدف وضع تصور لتعظيم الاستفادة منها، مشيرة إلى ربط الأمانة الفنية للمشروع بالمركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية وقاعدة بيانات حصر أصول الدولة غير المستغلة بهدف إعداد وتصميم قاعدة بيانات جغرافية GEO DATA BASE مجمعة لأراضي وعقارات أجهزة الدولة غير المستغلة والمطلوب التصرف فيها بالبيع أو المشاركة، واستخدام تطبيقات الجيوماتكس لتجميع وتخزين ونمذجة وتحليل وعرض كافة البيانات الرقمية والوصفية والاحصائية المتعلقة بأصول الدولة العقارية، بالإضافة إلى اعمال الرفع المساحي والجغرافي والعمراني بأجهزة مساحية عالية الدقة، وإعداد تقارير بالوضع الراهن، وإصدار مقترحات لتطوير الأصول العقارية، مع إعداد خطط التصرف في هذه الأًول بما يتواكب مع استيعاب السوق العقاري جغرافيًاـ وإنتاج وطباعة الخرائط والتقارير الخاصة بأصول الدولة، موضحة أن هذا الجهد أسفر عن حصر وتسجيل نحو 3962 أصل في 24 محافظة.

ومن المتوقع أن يستقبل معرض CAIRO ICT هذا العام نحو 50 ألف زائر للاطلاع على مجموعة واسعة من عروض وخدمات شركات الاتصالات والتكنولوجيا والمنتجات الإلكترونية.

التخطيط: تطوير 250 مركزا تكنولوجيا تقدم 120 خدمة على مستوى الدولة
The Eng

22 Nov, 20208 min read

الصناعة تعلن منح فترة سماح 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات الصناعية بالمجمعات الجديدة الوزارات
الصناعة تعلن منح فترة سماح 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات الصناعية بالمجمعات الجديدة

مد فترة التقدم بطلبات تخصيص الوحدات الجديدة أسبوعين تنتهي في 12 ديسمبر المقبل

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة منح المستثمرين المتقدمين للحصول على وحدات صناعية بالـ 7 مجمعات صناعية الجديدة التى طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية مؤخراً فترة سماح مدتها 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات بعد تخصيصها الأمر الذى يسهم في التخفيف عن كاهل أصحاب المشروعات الصغيرة وصغارالمستثمرين ومنحهم الفرصة لبدء مشروعاتهم ودوران عجلة الإنتاج .

كما أعلنت الوزيرة عن مد فترة التقدم بطلبات تخصيص الوحدات صناعية بالـ7 مجمعات الجديدة لمدة أسبوعين تنتهي في ١٢ ديسمبر المقبل وذلك لمنح فرصة للمستثمرين لاعداد دراسات الجدوى الخاصة بمشروعاتهم .

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية بحضور اللواء/ محمد الزلاط، رئيس الهيئة مع عدد من المستثمرين الراغبين فى الحصول علي وحدات صناعية بالمجمعات المطروحة مؤخراً للوقوف على أبرز التحديات التي يواجهونها ومقترحاتهم وأرائهم للتغلب على هذه التحديات.

وقالت الوزيرة أن الهدف من طرح هذه المجمعات - والتى تأتي في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وتنمية الاستثمار فى القطاع الصناعي - هو تشجيع المستثمر الصغير على تحقيق حلمه بإقامة مشروعه الخاص ، من خلال اتاحة مجمعات صناعية مرفقة مع توفير تمويل للمستثمرين ورواد الأعمال أصحاب تلك الوحدات لشراء الماكينات والخامات ومستلزمات الإنتاج في تلك المجمعات من خلال إتاحة آليات تمويلية على أقساط ميسرة فضلاً عن تقديم المساعدة في استخراج المستندات والتراخيص وتقديم خدمات التدريب والدعم الفني والتسويق لأصحاب المصانع لتوفير كافة سبل النجاح لمشروعاتهم والبدء فورا في الإنتاج.

وأشارت جامع الى حرص الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية على تيسير كافة اجراءات التخصيص وتبسيط الاجراءات امام المستثمرين الراغبين فى الحصول على وحدات صناعية بالمجمعات الجديدة ، خاصة فى ظل المميزات والحوافز التى تضمنها الطرح الأخير للمجمعات الصناعية والذى روعي فيه تقديم تيسيرات غير مسبوقة للمستثمرين شملت تخفيض سعر كراسة الشروط، وكذا الغاء التكاليف المعيارية لدراسة الطلبات، والتكاليف مقابل تقديم العروض، لافتةً الي ان هذا الطرح شهد تعاون وتنسيق كبير بين هيئة التنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حيث تقوم الهيئة بإتاحة المجمعات للمستثمرين في حين يتولى الجهاز توفير الخدمات التمويلية وغير التمويلية للمشروعات التي ستبدأ التشغيل بالمجمعات .

هذا وقد استمعت الوزيرة لمقترحات واستفسارات المستثمرين المشاركين في اللقاء والتى تضمنت أهمية توافر مزيد من المرونة خلال استكمال اجراءات التخصيص و مدى امكانية تخفيض سعر إيجار الوحدات مع مراعاة التحديات التى كانت تواجههم فى الطروحات السابقة.

وفى هذا الاطار أوضحت جامع أن الأسعار المقررة لاستئجار الوحدات تعتبر مناسبة للغاية لصغار المصنعين والمستثمرين، حيث حرصت الدولة على اتاحة الوحدات بسعر اقل من التكلفة وذلك بهدف مساندة الشباب وليس بغرض تحقيق ربح ، مشيرةً إلى أنه يجرى حاليا وضع اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والذى يمثل نقلة نوعية من حيث التيسيرات والمميزات والفرص الاستثمارية التي سيتيحها لهذا القطاع الواعد لمساعدة شباب المستثمرين على تنفيذ مشروعاتهم.

ومن جانبه أكد اللواء/ محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن الهيئة بكافة فروعها المنتشرة بمحافظات الجمهورية حريصة على التواصل الدائم مع المستثمرين فى كافة المناطق والمجمعات الصناعية لتذليل كافة العقبات التى تواجههم والعمل علي حل مشكلاتهم اولا بأول، مشيرا إلى ان الاستجابة السريعة لطلبات المستثمرين خلال هذا اللقاء تعكس المنهج الجديد الذى تتبناه وزارة التجارة والصناعة وهيئة التنمية الصناعية لخلق بيئة مواتية لجذب المستثمرين الى الاستثمار فى القطاع الصناعى .

وقال ان الهيئة ملتزمة بتقديم كافة التيسيرات اللازمة لمساعدة المستثمرين بالمجمعات الصناعية الجديدة لاستخراج كافة التراخيص اللازمة لمشروعاتهم .

واضاف الزلاط أن الوحدات المتاحة بالمجمعات الجديدة ستكون مميزة للغاية وسيكون كل مجمع مجهز بكافة المرافق وشبكات الصرف الصحي والمياه وشبكة الإطفاء بجانب تواجد مجمع خدمات لخدمة المجمع الصناعي وشبكة دفاع مدني ، مؤكداً التزام الهيئة بتوفير كافة الخدمات بالمجمعات بمجرد تشغيلها .

وفى نهاية اللقاء أشاد المستثمرين بالاهتمام الكبير الذى أولته وزيرة التجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية لعقد هذا اللقاء والذى تم خلاله - ولأول مرة - اتاحة الفرصة للمستثمرين للتعبير عن رؤاهم ومقترحاتهم فى الطرح الجديد للمجمعات الصناعية ، مع سرعة الاستجابة لمطالبهم.

الصناعة تعلن منح فترة سماح 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات الصناعية بالمجمعات الجديدة
The Eng

22 Nov, 20208 min read

السيسي يهنئ الحكومة على ما تحقق من مؤشرات اقتصادية إيجابية رغم تداعيات كورونا الوزارات
السيسي يهنئ الحكومة على ما تحقق من مؤشرات اقتصادية إيجابية رغم تداعيات كورونا

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي على ما حققته من مؤشرات اقتصادية إيجابية خلال العام الحالي بالرغم من أزمة كورونا وتداعياتها الشديدة.

وقال الرئيس السيسي، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “وهي الجهود التي أشادت بها كبرى المؤسسات المالية الدولية، وفي مقدمتها الإعلان الرسمي من خبراء صندوق النقد الدولي بأن أداء الاقتصاد المصري فاق التوقعات وأبدى صلابة وقدرة على التعامل مع الجائحة نتيجة التنفيذ المتقن لبرنامج الاصلاح الاقتصادي”.

وتابع: “كل التقدير لهذا العمل الدؤوب الممتد عبر السنوات الماضية، والتحية والاعتزاز لدعم شعب مصر العظيم”.

السيسي يهنئ الحكومة على ما تحقق من مؤشرات اقتصادية إيجابية رغم تداعيات كورونا
The Eng

21 Nov, 20208 min read

بتكلفة 15 مليار جنيه بالوادي الجديد.. تفاصيل تنفيذ أضخم مجمع صناعات فوسفاتية في الشرق الأوسط الوزارات
بتكلفة 15 مليار جنيه بالوادي الجديد.. تفاصيل تنفيذ أضخم مجمع صناعات فوسفاتية في الشرق الأوسط

نجاح جديد يضاف لسجل إنجازات الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية من أجل دعم التنمية المستدامة وتحقيق أقصى درجات الاستفادة من موارد وثروات الطبيعة فى مصر حيث تستكمل الأجهزة بمحافظة الوادى الجديد بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية تنفيذ مشروع مصنع حمض الفوسفوريك بشركة صينية وهو الذي يعتبر أكبر مجمع لتصنيع الأسمدة الفوسفاتية وحامض الفسفوريك فى مصر والشرق الأوسط بتكلفة 15 مليار جنيه وتنفيذ مشروع سكة حديد الخارجة الاقصر سفاجا والذى سيخدم المشروعات التنموية ويدعم حركة السياحة والنقل في عدة محافظات بطول 680 كيلو متر حيث جرى تخصيص 5 مليار جنيه لتنفيذ المشروع حيث يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين خلال 3 سنوات.
وتشمل المرحلة الأولى من الخارجة- قنا ثم المرحلة الثانية من قنا إلى مينا سفاجا لتصدير الفوسفات، ويخدم المشروع الاستثمارات فى المنطقة ودعم حركة السياحة والنقل فى تلك المنطقة بطول خط سير القطار وهو الخط السكة الحديد تم افتتاحه عام 1996 بالمحافظة لخدمة عملية نقل الفوسفات من منطقة أبوطرطور بالوادى الجديد إلى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر لتصديره خارج البلاد، وتوقف بسبب تعديات كثيرة وفقدان 80% من أجزائه بعد ثورة 25 ينايروهو ما تسبب فى توقف نشاطه.

وينتج المجمع حامض الفوسفوريك الذى يعد المادة الخام الأساسية فى صناعة الأسمدة الفوسفاتية، والمركبة بما يساهم فى تلبية جانب كبير من احتياجات وخطط الدولة فى مجالات التنمية الزراعية وسيتم الانتهاء من تنفيذه وبدء الإنتاج فى 2021 ويوفر المشروع 3 آلاف فرصة عمل للشباب من المهندسين والكيميائيين والحرفيين فى مختلف المجالات.

ويجرى استكمال خطوات إقامة مجمع صناعة حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور بمركز الخارجة فى الوادى الجديد على أن يبدأ الإنتاج الفعلى للحامض خلال 3 سنوات من الآن، حيث جرى تدشين شركة تأسيسية تسمى "أبو طرطور لحامض الفوسفوريك" ضمن مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك يشمل تنفيذ مجمع من 3 وحدات، الأولى تتضمن إنتاج حمض الكبريتيك المركز بطاقة 6.1 مليون طن سنوياُ والوحدة الثانية لإنتاج حمض الفوسفوريك والثالثة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة، وسيعتمد على إنتاج منجم فوسفات أبو طرطور.
وقال المهندس محمد عبد العظيم محمد، رئيس شركة فوسفات مصر إنه جرى تنفيذ دراسات وأبحاث جديدة بالتعاون مع شركة فرنسية لتحديد مواقع استخراج خام الفوسفات بتركيزات أعلى من 25-30 % تلبى احتياجات السوق العالمى وهى الدراسات التى أجريت فى منطقة " الزيات" التابعة لمركز بلاط، حيث تتواجد قطاعات جيولوجية بها خام الفوسفات، ضمن 7 قطاعات يتواجد بها الخام فى منطقة هضبة أبو طرطور، وذلك ضمن خطة طموحة تنفذها الشركة حاليا لزيادة الإنتاجية من الخام وتحقيق أعلى عائد اقتصادى من المشروع.

وأوضح رئيس شركة فوسفات مصر، أن المرحلة الحالية تنفذ الشركة عدة محاور تهدف للتطوير فى كافة مناحى العمل بها سواء النواحى الفنية والهندسية والنواحى العمالية، وذلك فى إطار العمل على تنفيذ سياسة السيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى تطوير قطاع الثروة المعدنية وعلى غرار ما جرى فى قطاع البترول ، حيث إن وزارة البترول تعلم جيدا الفرص الاستثمارية المبشرة جدا فى قطاع الثروة المعدنية الأمر الذى يؤكد على ضرورة دعم وتطوير منظومة الثروة المعدنية بكافة مكوناتها لتكون قاطرة التنمية فى مصر.

وأعلن مجلس إدارة شركة فوسفات مصر، عن تنفيذ مبادرة بعنوان " نحن مستقبل الفوسفات المصري"، بهدف تعظيم الاستفادة من مشروع فوسفات أبو طرطور فى الوادى الجديد، ليكون منافسًا حقيقيًا فى السوق العالمى للفوسفات، والتى تنفذ من خلال 3 محاور الأول هو محور تعظيم مبيعات الشركة من الفوسفات للسوق المحلى والعالمي، بينما المحور الثانى يتضمن زيادة معدلات إنتاج الخام بتركيزات تناسب احتياجات السوق، أما المحور الثالث فيتضمن تقليل تكاليف الإنتاج واستخراج الخام.

و تستهدف الشركة رفع معدلات النمو والتطوير بالشركة واستكمال المشوار لتحقيق حلم كافة العاملين بالشركة وكافة أهالى الوادى الجديد بأن تتحول منطقة أبو طرطور إلى مجمع صناعى وقلعة صناعية كبيرة يضم عدد كبير من الصناعات التى تعتمد على خام الفوسفات وحمض الفوسفوريك وتضم أيضًا صناعات تكميلية بعد ذلك للاستفادة من كافة ثروات المنطقة، حيث أن هضبة أبو طرطور تبلغ مساحتها 1200 كم مربع الأمر الذى يشير إلى مليارات الأطنان من الخامات التعدينية المطلوب العمل على استثمارها لصالح تنمية الدولة المصرية.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، شهد مع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، يوم 24 ديسمبر 2019 والسفير الصينى بالقاهرة، لياو لى تشانج، توقيع عقد إنشاء مشروع "مجمع تصنيع حامض الفوسفوريك"، فى هضبة أبو طرطور بمحافظة الوادى الجديد، بتكلفة حوالى 842 مليون دولار، بالتعاون مع شركة فوسفات مصر، والتحالف الصينى (CSCEC/WENGFU) المكون من شركة هندسة البناء الصينية، وشركة "ونجفو" المحدودة، والذى يتمتع بخبرة عالمية فى هذا المجال.

وتم اختيار موقع المشروع بجوار منجم خام الفوسفات لتحقيق قيمة مضافة عالية لخام الفوسفات المصرى بتحويلة إلى حمض فوسفوريك كما يعد المشروع شريان حياة جديد لمحافظة الوادى الجديد، حيث سيسهم فى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة خلال فترة الإنشاء أو خلال فترة التصنيع مما سيؤدى إلى التنمية الشاملة.

ويعد الهدف فى الأساس من إنشاء المناطق الحرة هو التصدير خارج البلاد وفقًا للمادة 33 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، إلا أنه مع الظروف الحالية، وتعطل عجلة تصدير تلك المنتجات بشكل جزئى لبعض الدول وكلى لدول أخرى، صدر قرار من هيئة الاستثمار لينص على السماح لمشروعات المناطق الحرة بالبيع بالسوق المحلى بنسبة 50% من منتجاتها، وذلك لمدة 6 أشهر، فيما عدا المجالات المحظورة، والسماح للمشروعات الصناعية بالمناطق الحرة ببيع مخزونها من خامات ومستلزمات إنتاج واكسسوارات للسوق المحلى بنسبة 20% باعتماد رئيس المنطقة، وما يزيد على ذلك بموافقة رئيس قطاع المناطق الحرة وذلك لمدة 6 أشهر.

المصدر - جريدة صوت الامة

بتكلفة 15 مليار جنيه بالوادي الجديد.. تفاصيل تنفيذ أضخم مجمع صناعات فوسفاتية في الشرق الأوسط
The Eng

21 Nov, 20208 min read

وزير الاتصالات: التحول الرقمي يفرض على المؤسسات الإعلامية صياغة واقع جديد الوزارات
وزير الاتصالات: التحول الرقمي يفرض على المؤسسات الإعلامية صياغة واقع جديد

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات إن ما نشهده من عصر رقمي تتسارع خطواتهِ وتتنامى قدراتهِ كل يوم يحدو بالمؤسسات الإعلامية إلى التفاعل مع التطورات التكنولوجية وتطويعها لصياغة واقع جديد.

وقال الوزير إن هذا التوجه يبرز مفهوم الإعلام الرقمي الذي يعتمد على التقنيات الحديثة في إنتاج وحفظ وتوزيع المعلومات على نحو يساهم في خلق نماذج إعلامية جديدة تحقق التفاعل مع المواطنين مثل خدمات البث الحي للقنـوات التلفزيونيـة والإذاعية على مواقع الإنترنت والصحافة الإلكترونية، وصحافة المحمول.

جاء ذلك خلال كلمة “طلعت” في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مستقبل الإعلام الذي تنظمه وزارة الإعلام اليوم السبت بمشاركة ضخمة تضم عدد من الوزراء المصريين والعرب.

وأشار وزير الاتصالات إلى أن مؤتمر مستقبل الإعلام يعد منصةٌ متميزةٌ لطرح الرؤى حول مستقبل الإعلام على الصعيد الدولي وتأثير التكنولوجيات الحديثة في تطوير الرسالة الإعلامية من أجل تفعيل دور الإعلام الوطني كأحد المرتكزات الرئيسية للقوة الناعمة لمصر.

وأكد أنه مع الاتجاه العالمي نحو تزايد الاعتماد على الوسائط الرقمية في ظل التوسع في استخدام الإنترنت؛ أصبح من الضروري تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الإعلامية على الهواتف الذكية؛ خاصة أن أعداد مستخدمي الإنترنت على الهاتف المحمول في مصر تصل إلى نحو 42 مليون مستخدم.

وأكد الحاجة إلى الاستفادة من الإمكانيات الضخمة التي تتيحها تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي هذا السياق؛ يسرني أن أشير إلى تقدم ترتيب مصر 55 مركزًا عالمياً في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، فصار ترتيبها 56 من بين 172 دولة.

وأشار إلى أن من أهم استخدامات تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام هي التطبيقات الخاصة بالحد من الانتشار المتزايد للمعلومات المضللة نتيجة لما توفره من إمكانيات في التعامل الذكي مع النصوص واللغة وكذلك مراقبة صحة الوسائط الرقمية والتحقق منها.

أضاف: “نلاحظ حَالِيًّا تزايد استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في شبكات التواصل الاجتماعي لمواجهة الأخبار الزائفة؛ بعد أن أصبحت تلك الشبكات إحدى المصادر الأساسية للحصول على الأخبار لقدرتها على توفير المعلومات وتحديثها بشكل سريع ولحظي؛ حيث أثبتت دراسة حديثة إن 43% من مواطني الشرق الأوسط وأفريقيا يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار”.

وأكد أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا رفعت معدلات استخدام الإنترنت وكذلك نسب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بمعدل 44%.

ويناقش مؤتمر مستقبل الإعلام التطورات الحالية والمتوقعة في مجال الإعلام، ويشارك فيه عدد كبير من الخبراء والإعلاميين من مصر و9 دول عربية وأجنبية سواء بالحضور أو الاتصال بالإنترنت أو بفيديوهات مسجلة.

المصدر - جريدة المال

وزير الاتصالات: التحول الرقمي يفرض على المؤسسات الإعلامية صياغة واقع جديد
The Eng

21 Nov, 20208 min read

وزيرة التجارة والصناعة: غداً اصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات الوزارات
وزيرة التجارة والصناعة: غداً اصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات


نيفين جامع : الصندوق تلقى طلبات من ٩٠٣ شركة مصدرة ... واستمرار التقديم حتى نهاية نوفمبر الجارى

الدفعة الاولى تشمل ٣٢٣ شركة باجمال قيمة مستحقات تصل الى ٣،٢ مليار جنيه 

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان صندوق تنمية الصادرات سيصدر غدا ً - الأحد - أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة فى اطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخراً لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق .

وقالت انه تقدم للصندوق منذ أول شهر نوفمبر و حتى الان طلبات من ٩٠٣ شركة للاستفادة من مبادرة السداد الفورى ، حيث بلغ اجمالى المبالغ المستحقة عن الملفات المستوفاة لحوالى ٣٢٣ شركة ٣،٢ مليار جنيه ، لافتةً الى ان الصندوق تواصل مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحقة تمهيدا لإستكمال إجراءات إصدار شهادات بالمبالغ بعد استقطاع الضرائب والدمغات واي مديونيات مستحقة لصالح وزارة المالية .

ولفتت جامع الى ان هذه المبادرة تأتى تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعى الصناعة والتصدير وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا ، حيث تتيح المبادرة سداد نسبة ٨٥٪ من اجمالى قيمة المستحقات فوراً وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك ، بدلا من سدادها علي أقساط قد تستغرق عدة سنوات ، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة .
وأشارت الوزيرة إلى استمرار صندوق تنمية الصادرات في تلقي طلبات الشركات المصدرة الراغبة في الاستفادة من هذه المبادرة ، وذلك حتي ٣٠ نوفمبر الجارى .

وزيرة التجارة والصناعة: غداً اصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات
The Eng

21 Nov, 20208 min read